شمس الشموس
  الشيخ ناظم و بابا الفاتيكان
 

 



استقبل سلطان الاولياء الشيخ محمد ناظم الحقاني النقشبندي  حبر الفاتيكان الأعظم في قبرص



Nikosia / Cyprus 05.06.2010
 


















     
شرق الاوسط ـ الاحـد 23 جمـادى الثانى 1431 هـ 6 يونيو 2010

وبعد ظهر أمس، التقى البابا في نيقوسيا شخصية مسلمة قبرصية تركية متمثلة في الشيخ ناظم حقاني، في لقاء غير مدرج في جدول زيارته إلى قبرص، كما أعلن المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي. وجلس الشيخ حقاني (88 عاما) زعيم الطائفة النقشبندية، على كرسي ينتظر البابا أثناء انتقاله إلى كنيسة تقع على تخوم المنطقة الفاصلة بين المجموعتين القبرصيتين اليونانية والتركية. وتوقف البابا لإلقاء التحية عليه لفترة وجيزة. وكان مرجحا أن يتم لقاء بين البابا ومفتي القبارصة الأتراك في القسم الشمالي من الجزيرة، يوسف سويمز. وفي هذا الشأن، قال الأب فيديريكو لومباردي: «كنا ننتظر المفتي» يوسف سويمز، من دون أي تعليق آخر. وأثارت زيارة البابا إلى قبرص بعض الاعتراضات داخل الكنيسة الأرثوذكسية إلا أن رئيس أساقفة قبرص كان حازما في موقفه وأعلن أن من يخرج على تعليمات الكنيسة «سيجد نفسه خارج الكنيسة الأرثوذكسية». والمظهر الاعتراضي الوحيد على هذه الزيارة تمثل في وقوف خمسة شبان على الطريق السريع لدى مغادرة البابا مدينة بافوس مساء أول من أمس متوجها إلى نيقوسيا وهم يحملون لافتة تندد بالزيارة. إلا أن عناصر من الشرطة هاجموا الشبان واعتقلوهم وانتزعوا منهم اللافتة وداسوها على الأرض قبل مرور موكب البابا. وكان البابا اعتبر خلال رحلة الطائرة بين روما وبافوس (في قبرص) أنه «يجب أن نكون قادرين على الحوار مع إخواننا المسلمين ومواصلة هذا الحوار من أجل تعايش يكون مثمرا أكثر


   ـ   06ـ06ـ2010All4Syria  كلنا شركاء في الوطن

وجها لوجه مع الصوفية

والتقى البابا بعد ظهر السبت في نيقوسيا شخصية مسلمة قبرصية تركية هو الشيخ ناظم حقاني في لقاء غير مدرج في جدول زيارته لقبرص، كما اعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي.

والزعيم الروحي الصوفي البالغ من العمر 88 عاما والمتحدر من لارنكا (جنوب) والمقيم في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة، انتظر، جالسا على كرسي، البابا اثناء انتقاله الى كنيسة الصليب المقدس الفرانسيسكانية الواقعة على تخوم المنطقة الفاصلة بين المجموعتين القبرصيتين اليونانية والتركية، لترؤس الذبيحة الالهية. وتوقف البابا لالقاء التحية عليه لفترة وجيزة.

 

اوضح الاب لومباردي ان الشيخ ناظم حقاني قال للبابا "اعذرني لانني كبير السن". فرد البابا "وانا مسن ايضا". وقال الشيخ حقاني انه سمع بزيارة البابا واراد مقابلته كما كان التقى البابا الراحل يوحنا بولس الثاني اثناء حفل ديني. وقدم الشيخ حقاني للبابا عصا مزخرفة ولوحة كتبت عليها عبارات سلام بالعربية وسبحة للصلاة وطلب معانقته، فلبى البابا طلبه.





 
 



 
  2151501 visitors