شمس الشموس
  شيث عليه السلام
 

بسم الله الرحمن الرحيم

إنتقل النور لشيث عليه السلام

كان شيث عليه السلام الطفل الذي ورث النور المحمّدي من والده آدم عليه السلام  . شيث يعني " هدية من الله " . كان شيث عليه السلام جميلا , ويشبه أخاه المقتول هابيل عليه السلام إلى حدّ كبير . فرح آدم عليه السلام وحوّاء رضي الله عنها عندما رآ ذلك النور يشع من جبهته كضؤ المنارة على الشاطئ .

أخذ آدم عليه السلام وعد من إبنه شيث عليه السلام أن يتزوّج من إمرأة صالحة , وأن لا يعصي الله في تصرّفاته , وأن يربّي أطفاله على الإستقامة في حياتهم . وقد شهد على العهد مجموعة من الملائكة الذين جلبوا معهم هدية من السماء . والهدية كانت صندوق مجوهرات يحتوي على العهد الذي عاهد به شيث عليه السلام أباه  . كان الصندوق يحتوي على وصف لجميع الأنبياء العظماء والمرسلين الذين سيأتوا من ذريته , حتّى يتمكّن التعرّف عليهم من حكماء قومهم . وعرف هذا الصندوق لاحقا بإسم " تابوت العهد " . كان شيء مقدّس وثمين جدا . إنتقل هذا الصندوق من رسول إلى آخر مع النور أيضا . والمهمّ  في ذلك أنّ المؤمنين بمأمن مادام الصندوق معهم .

 في قديم الزمان كان يعيش الناس مدّة طويلة . لذا في سن ال400 سنة دفن شيث عليه السلام أباه آدم عليه السلام الذي كان  عمره يناهز ألف سنة . رزق شيث عليه السلام الكثير من الأولاد وعاش معهم على جبل قرب دمشق . كان شيث عليه السلام وأولاده مزارعين ورعاة , وعاشوا بسلام على الأرض . لكن بعض من أولاد شيث عليه السلام  لم يكونوا مطيعين , وعاشوا في الوديان قرب الممرات المائية . هؤلاء الأولاد كانوا في غاية الكسل ويفتعلوا المشاكل للآخرين .

توفي شيث عليه السلام على عمر يناهز ال720 سنة بعد أن أوفى بوعده ونقل النور وتابوت العهد إلى إبنه أنوش عليه السلام .

مرّر أنوش عليه السلام النور إلى كنعان عليه السلام , وكنعان عليه السلام نقله إلى محلالل عليه السلام الذي نقله إلى يراد عليه السلام .

فاليبارك الله بشيث عليه السلام .

 
  2052913 visitors