شمس الشموس
  لقمان عليه السلام
 

بسم الله الرحمن الرحيم

إنتقل النور إلى لقمان عليه السلام

ذكر لقمان عليه السلام في القرآن كرجل حكيم . قال بعضهم بأنّه رسول وقال البعض الآخر بأنّه كان قدّيسا ومحبا لله تعالى . ولد لقمان عليه السلام في نوبيا في الجزء الأعلى من مصروإنتقل وعائلته إلى القدس في عهد داوود عليه السلام . قيل لداوود عليه السلام أنّ هناك رجل أسود اللون ذو حكمة عالية قدم إلى البلاد , فذهب لإستقباله ليذكّر الناس بأنّ الله عزّ وجلّ قد جبل أبانا آدم من كل ألوان الأرض . فلون الإنسان لا يهم الله عزّ وجلّ , فقط قلبه هو مهم له .

كان لقمان عليه السلام  يربي الصقور منذ كان صغيرا . فهو يعتني بهم وهم صيصان وعندما يكبروا يجعلهم يربّوا الصيصان الآخرين , ثمّ يطلق سراحهم عندما يصبحوا في الثمانين من عمرهم . كان لقمان عليه السلام يعدّ عمره حسب عمرعقبانه . عندما وصل إلى إسرائيل كان قد ربّى أربعة عقبان أي أنّه كان يناهز الثلاثماءة وعشرين سنة من عمره .

رأى لقمان عليه السلام النور المحمّدي يشع من جبهة داوود عليه السلام قبل أن يعرف داوود نفسه نبيا . طلب داوود عليه السلام من لقمان عليه السلام أن يبقى معه في إسرائيل ليساعده في توجيه بنو إسرائيل الذين هم معرّضون لينسوا بإستمرار وعدهم لله عزّ وجلّ . خدم لقمان عليه السلام داوود عليه السلام قبل أن يصبح نبيا وأصبح لاحقا المستشار الرسمي له .

كان لدى لقمان عليه السلام ولد صغير يعلّمه الحكمة من علوم القرآن اللامتناهية . زاد الله عزّ وجلّ تأكيدا لكلمات لقمان عليه السلام إخبار الأولاد كيفية التعامل مع أهلهم . قال الله عزّ وجل " كن لطيفا ومحترما مع أهلك . فأمّك ولدتك بمشقّة . وإعتنت بك عندما لم تستطع الإعتناء بنفسك . فكن شكورا لوالديك ولله عزّ وجلّ . أطع والديك دائما إلاّ في حال طلبهم منك عبادة إلاه آخر . إتبع طريق أولئك الذين يتبعون الله عزّ وجلّ لأنّه هو هدف رحلتك , وفي النهاية سيفسّر لك الله عزّ وجلّ كلّ ما لم تستطع فهمه من قبل . "

قال لقمان لولده " يا ولدي لا تفتّش عن القوّة الإلهية في أيّ كان لأنّه إذا كنت تعتقد بأنّه يوجد أحد آخر يساعدك غير الله هذا خطأ كبير . ويا ولدي مهما حصل في هذا العالم ومهما كان صغيرا فإنّ الله عزّ وجلّ يعرف بذلك . فلا شيء ممكن أن يخفى عن الله عزّ وجلّ سواء في البحر أو البر أو في السماء . ثابر على الصلاة . وإنصح الناس أن يفعلوا ما هو صحيحا وحرّم فعل المنكر  . وإستعن بالصبر مهما إشتدّت المحن . "

أكمل لقمان يقول " لا تحتقر الناس وكأنّك أفضل منهم فالله لا يحب المتكبّرين . كن متواضعا وبسيطا بتصرفاتك وتكلّم بطريقة لطيفة حتّى لا تماثل بصوتك نهيق الجمير . ( هذا تفسير لسورة لقمان في القرآن آية 13 حتّى 19 )

ربّى لقمان عليه السلام ثلاث عقبان أخر وعاش حتّى عهد النبي يونس عليه السلام ومات وهو في الخمسماءة وستين سنة من عمره .

فليبارك الله بلقمان عليه السلام وليمنحه السلام .

 
  2226779 visitors