شمس الشموس
  2014-07-03
 

  بسم الله الرحمن الرحيم

لا تدخنوا

الشيخ محمد عادل الحقاني النقشبندي 3 تموز 2014

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم . مدد يا رسول الله ، مدد يا ساداتي أصحاب رسول الله ، مدد يا مشايخنا ، مدد يا شيخ محمد ناظم الحقاني ، دستور . طريقتنا الصحبة والخير في الجمعية . " كلوا واشربوا ولا تسرفوا ".

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم . " كلوا واشربوا ولا تسرفوا ". آية كريمة . قال : كلوا ، اشربوا، ولا تسرفوا . هذا هو أمر رمضان ، أمر الإسلام . للسيطرة على النفس الصوم أمر لا بد منه . إنها عبادة جميلة ، لا يمكن السيطرة على النفس إلا بالصوم . عندما خلق الله عز وجل النفس ، قال " من أنت ، من أنا "؟ النفس قالت " أنت أنت ، أنا أنا ". الله عز وجل ألقى بها في المعاناة . بعد ثلاثة أشهر ، قالت النفس نفس الشيء .

أخيرا الله عز وجل ترك النفس جائعة . ومن ثم عندما سأل " من أنت ، من أنا "؟ قالت النفس ، أنت الله عز وجل . الصيام هو نعمة جميلة منحها الله للسيطرة على النفس . " كلوا واشربوا ولا تسرفوا ". عندما تأكل ، كل بشكل صحيح ، في حدود . اترك مساحة للتنفس ، للمياه وللطعام . أعطى الله كل شيء قدراً . ليس هناك شيء دون حساب وتدبير . يقول " حساب ". "خلق الله الأيام والشهور والحساب " قال مرة أخرى . إذا كنت تأكل الطعام فقط بدون شرب ، بدون أن تترك مساحة للتنفس . إنه مضر للجسم .

إذا أكلت وشربت كثيراً ، ثم لا تستطيع التنفس ، لا مساحة للتنفس . بل هي أيضا حاجة . ولكن التنفس ليس فقط من الرئتين . عندما تكبر المعدة تضغط على النفس أيضاً ، لا تستطيع التنفس. الناس طموحين . بل هم أيضا جشعين . بسبب طموحه ، لا شيء يمكن تحقيقه . حتى لو ملأ بطنه ، بسبب الطمع أحيانا الناس يأكلون حتى ينفجروا . إنهم لا يهتمون . في الواقع بعد أن تمتلأ - يقول سيدنا صلى الله عليه وسلم ، قبل ان تشبع ، أوقف الأكل . بعد أن نشبع نأكل نفس الكمية كما لو كنا لا نزال جائعين . حافظوا على الوسط هذا أفضل . لا تبقى جائع جدا حتى .

في السابق كان من الجيد أن تبقى جائعاً ، بالأخص الدراويش . الآن لا أحد قادرا على القيام بذلك . ولكن لا تأكلوا كثيراً ، إنه يضر الجسم - وليس فقط الجسم ، ولكن يضر الروحانية حتى أكثر ، إذا أكلت كثيراً . شهر رمضان هو شهر جميل ، فرصة للتخلص من العادات السيئة . في السابق عندما تبدأ الأشهر الثلاثة المباركة يتوقفون عن شرب الحكول .

على الأقل يمكن أن يتوقفوا خلال رمضان . لا أحد يفعل ذلك الآن . لا أحد يحترم ذلك . يشتكون من ذلك . عليكم أن تشكوا على نفوسكم . اشتكوا على أنفسكم . كل شخص مسؤول عن أفعاله . تحصل على ما تستحقه . معظم الناس مدمنون  على التدخين . الصيام في أشهر الصيف ما شاء الله من 17 - 18 ساعة . يمكنهم ان يوقفوا التدخين لبضع ساعات . إذا كنت قادرا على وقف التدخين لثمانية عشر ساعة ، باقي الوقت يمكنك النوم . إذا كنت لا تدخن يمكنك بسهولة إكمال صيامك . ستتم حمايتك من مشكلة كبيرة .

لهذا السبب ، إذا كان هناك أناس لم ينووا التوقف عن التدخين - هذا رمضان ، حتى من الآن فصاعدا - إذا وضعوا النية الله سيساعدهم . سيشعرون بسهولة . بهذه الطريقة يمكنكم  التخلص من هذه العادة السيئة . كما تكسبون صحتكم . لأنهم يقولون التدخين ليس حراما ، ولكن ... إذا فكرت في ذلك جيداً ، إنه حرام .

شخص ما ذكي يجب أن لا يقول : " التدخين ليس حراماً ". إذا كان لأي شيء آخر - تلك الرائحة ، رائحة قذرة تزعج الناس حولك . ثانيا هو مضيعة للمال . أعني بهذا المال ، الفقير ينفق على الأقل عشر ليرات يومياً على السجائر ، اذا انفق هذه  العشر ليرات على شيء آخر ، إذا اشترى الخبز هذا يكفي لعائلته . إنها سيئة على صحتك . إنها تتسبب بجميع أنواع الأمراض ، إنها تحتوي على جميع أنواع السموم . ليس من حقه أن يقول انها ليست خطيئة . إذا قمت بتدخين السم تموت . إنها خطيئة . تدخين السم ليس حلالاً . لا أحد يستطيع أن يقول السم حلال .

لا يمكنك التدخين والقول هذا حلال للسم الذي يقتل الناس . لأنه أمر سيء . يقتل الناس . أنت تنتحر وهذا ذنب . إنها واحدة من أكبر الذنوب . شهر رمضان جيد ، فرصة كبيرة للتخلص من العادات السيئة . كلنا نخطئ، نقوم بأفعال خاطئة. لا أحد كامل . إن شاء الله في هذا الشهر نتخلص من هذا على الأقل .

آية  كريمة ، يقول الله " كلوا واشربوا ولا تسرفوا ". قبل رمضان ، هذه آية كريمة ، لكل شيء جيد ، ولكن خصيصا لشهر رمضان المبارك للسيطرة على نفسك . لأن النفس فقط بالجوع يمكنك السيطرة عليها . عندما خلق الله النفس قال " من أنت ، من أنا "؟ النفس في كل مرة تقول " أنا أنا " حتى جعل الله الكثير من المصاعب على النفس .

لا شيء يؤثر على النفس ما عدا الجوع لمدة ثلاثة أشهر ، بعد ذلك تأتي وتقول " حسناً أنت ربي وأنا عبدك ". رمضان جيد لهذه الأشياء . عندما تأكل في رمضان ، يجب أن تترك مكاناً للطعام ، مكاناً للماء ، مكاناً للهواء ايضاً . إذا وضعت الطعام فقط انت بحاجة للماء ايضاً . بدون ماء لا يمكنك ذلك ، سيكون الوضع سيئاً على جسدك . إذا وضعت الماء فقط والطعام ، تكون ممتلئ . لا مكان للهواء . هذا ايضاً سيئ لنفسك . يجب أن تترك مكاناً لهذا . حتى لو تنفسك من الرئتين ولكن هذا يؤثر أيضاً . الله عز وجل جعل كل شيء بمقدار . احصل على مقياس مميز ، يجب أن تتبع هذا .

إذا اتبعت هذا ، ستكون سعيداً . لأن جسمك يرتاح وعندما يرتاح جسمك يمكنك القيام بالمزيد من العبودية ، يمكنك القيام بالمزيد من العبادة . ولكن إذا كان هناك شيء سيئ في معدتك ، لا يمكنك القيام بشيء ، تريد التخلص من هذا الطعام . الطعام ، إذا أكلت أكثر هذا ليس جيداً للبشر . يجب على البشر أن يأكلوا كفايتهم ، حتى يشبعوا . ولكن الآن الكثير من الناس يأكلون أكثر من شبعهم . ربما ياكلون ملعقة أو صحن أكثر بعد الشعور بالشبع .

في كل وقت في كل نصيحة وحديث يقولون يجب عليك أن تأكل كمية قليلة ، ولكن في الوقت الحاضر الناس لا يستطيعون فعل  ذلك . حتى بالنسبة لهذا نقول إذا شبعت لا تأكل المزيد . كل ما يكفيك ، اترك مكاناً للماء وللهواء ايضاً وشهر رمضان هو شهر للتخلص من الكثير من العادات السيئة . الناس في الزمن القديم كانوا يحترمون بعضهم البعض ويحترمون هذه الأيام المباركة، هذه الأشهر المباركة .

منذ اربعين - خمسين سنة نسوا هذا ايضاً . لأنه في السابق عندما تصل الأشهر الثلاثة المباركة ، إذا كان أي شخص لديه عادة سيئة مثل شرب الخمر ، أو فعل أشياء سيئة ، حتى السرقة ، أو عندما تأتي هذه الأشهر   الثلاثة لم يكونوا يفعلون أي شيء حتى تنتهي . ولكن في هذه الأيام حتى في رمضان نراهم يشربون الكحول والآخرين لا يصومون . ليس عندهم أي إحترام . وبعد أن يشتكوا في كل وقت ، على الحكومة ، يشتكون على عائلتهم . هذا ما كسبته أيديكم ، هذا ما فعلتموه . الله ليس ظالماً ولكن ما تستحقونه يعطيكم اياه الله . هذا ما قمتم به بأنفسكم .

لا تشتكوا على هذا وذاك . اشتكوا فقط على أنفسكم . ولكن الناس الآخرين أيضا من الذين يصلون أو المسلمين ... في رمضان هناك فرصة كبيرة لترك تدخين السجائر . السجائر أو شيء آخر أيضا . الكثير من الناس  والمسلمين أيضا لديهم هذه العادة السيئة . إنها ليست جيدة . لا تقولوا هذا . ليس هناك عذراً لذلك . أنتم قادمون . الله يعطيكم كل هذه الأمور الجيدة وأنتم لستم سعداء . عليكم أن تدخنوا السجائر أو شيء آخر ؟ تفو عليكم ! كما يبصق مولانا على هؤلاء الناس . إنه عار كبير .

في رمضان هناك وقت للتخلص من هذه العادة السيئة . لا أريد أن أسمع من أي شخص أنك تفعل هذه الأشياء السيئة . في رمضان تصومون هنا الآن ، ما يقارب ثمانية عشر ساعة وربما سبع ساعات للنوم. فقط ساعة واحدة يمكنك التدخين فيها. إذا نسيت هذه الساعة ، ستتخلص من التدخين أيضاً . لا عذر لك .

يجب عليك حتى لو لم يكن لديك نية لفعل ذلك من أول رمضان ، من الآن وحتى نهاية رمضان يمكنك التخلص من هذه العادة السيئة يمكنك أن تشعر بشكل أفضل في كل شيء ، روحانياً وجسدياً ايضاً . لأن هذه السيجارة يقولون ، حرام او ليست حرام . ولكنني أعتقد أنها حرام لأنها تحتوي على أشياء كثيرة - ليس فقط شيء واحد ليكون حرام - هناك أشياء كثيرة .

أولا ومن دون أي شيء إذا قام شخص بالتدخين بالقرب منك ، تشعر بوجع رأس . رائحة كريهة جداً . حتى لو لم يكن يدخن ، عندما يأتي ، كل شيء يأتي منه ، رائحة الدخان - رائحة بشعة جداً . تقول هذا لهؤلاء الناس الذين لا يدركون أنفسهم . ولكن من التدخين ، ذات مرة مولانا قال لأحد الإخوان ، كان معه في سيارته ، قائلاً له " ما هذا ؟ هل وضعت ماعز هنا "؟ كانت رائحة سيئة للغاية ، مثل بول الماعز . بعد ذلك ، عندما سمع هذا الرجل ذلك ، كان يدخن ثلاث علب ، ستون سيجارة في اليوم ، رماها ولم يعد يدخن بعد ذلك .

ومن هنا أقول لهؤلاء الناس أيضا هناك أسوأ من السجائر أيضاً. انهم يفعلون ذلك ، أنا اسمع ذلك في أوروبا ودول آخرى. ليس هناك عذر لكم ! الله يعطيكم كل شيء . لا تتبعوا نفوسكم .  لا تتبعوا من يصدر لكم فتوى بذلك . هذا حرام وتصرف سيئ مع الله ، مع النبي صلى الله عليه وسلم ، مع الأولياء . لأن الله جعلكم في حالة جيدة ، كل شيء جيد .

الكثير من الناس لا يستطيعون إيجاد قطعة خبز واحدة ليأكلوها . لديكم كل شيء ولكن لا تزالون تشتكون وغير سعداء ، لذلك عليكم أن تدخنوا لتكونوا سعداء . ما هذا ؟ الله إكراماً لله والرسول صلى الله عليه وسلم ، مولانا ورمضان يزيلان هذه العادة السيئة منا إن شاء الله . ومن الله التوفيق .

الفاتحة .

http://saltanat.org/videopage.php?id=11851&name=2014-07-03_tr_DontSmoke_SM.mp4

 
  2227454 visitors