شمس الشموس
  2014-07-17
 

 

الإعتكاف

الشيخ محمد عادل الحقاني النقشبندي 17 تموز 2014

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم . مدد يا رسول الله ، مدد يا ساداتي أصحاب رسول الله ، مدد يا مشايخنا ، مدد يا شيخ عبد الله الفائز الداغستاني ، مدد يا مولانا الشيخ محمد ناظم الحقاني ، دستور . طريقتنا الصحبة والخير في الجمعية .

إن شاء الله اليوم ايضاً يوم مبارك من شهر رمضان . صحبتنا ستكون عن رمضان مرة أخرى . اليوم هو التاسع عشر ، غداً العشرين . هناك عشرة أيام حتى نهاية شهر رمضان. سيدنا يطوي سريره عندما يبدأ رمضان . ينام القليل جداً . يقضي المزيد من الوقت في العبادة . كل ما فعله كان للعبادة على أي حال ، ولكن بعد ذلك يفعل أكثر من ذلك . هذا شهر الوفرة . غذاء الجسم ليس مهماً . ما هو مهم هو غذاء الروح .

لهذا السبب ، هذا الشهر يعطي قوة لروحك . حتى لو كنت جائعا تغذى روحك . بعد العشرين ، يتم الإعتكاف . يبدأ الإعتكاف . الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان . نبينا نفسه اعتاد على القيام بذلك كل عام . مرة واحدة لم يفعل ذلك بسبب الحرب أو أي شيء آخر . في السنة التالية إعتكف لمدة عشرين يوما . إنها عبادة قوية جداً . لو لم يكن حتى رجل واحد في بلد يفعل ذلك ، أهل هذا البلد سيحملون الذنب . إذا شخص واحد فعل ذلك ، الجميع سيتحررون من واجب الإعتكاف . إذا شخص واحد لم يفعل ، فإن الجميع يكون مذنبا .

هذه السنة الشكر لله ، المزيد من الناس في كل مكان يفعلون ذلك . كان أقل في السابق . الآن أكثر الناس يعرفون . ما شاء الله ، يتم ذلك في الكثير من المساجد . في كل مكان ، هنا وفي تركيا ، في البلدان الإسلامية يتم الإعتكاف . ويجب أن يتم الإعتكاف من قبل الرجال في المسجد ، في المسجد الذي يرفع فيه الآذان خمس مرات وتأتي الجماعة . بالنسبة للنساء ، يجب أن يتم ذلك في المنزل . يجب ان يفعلن ذلك في بيوتهن ولكن بالنسبة للرجال ، لا يمكن أن يكون في المنزل . إنه واجب القيام به في المسجد ، في مكان تقام فيه الصلوات الخمس من أجل أن يكون مقبولاً . وإلا غير ممكن .

الإعتكاف على عدة أنواع . الإعتكاف المنجز في رمضان ، الذي يقام  في العشر الأواخر ، هو الأكثر فضلاً ومليئ بالثواب . ولكن عندما تدخل المسجد في أي وقت ، عند الدخول يمكنك ان تنوي الإعتكاف . يجب عليك ان تنوي الإعتكاف للسنة كلها في كل مرة تدخل المسجد . تتلقى هذا الفضل . فضل الإعتكاف كبير . إذا اردت ، يمكنك أن تعتكف  بعض الأيام الأخرى ، يوم ليس في رمضان .

ولكن كما قلنا، الإعتكاف الرئيسي يتم في رمضان ، في العشر الأواخر. لا حاجة للتجول خارج المسجد. لا حاجة للحديث عن الأمور الدنيوية - فقط قليلا . تحتاج إلى تنفيذ أوامر الله أكثر والحديث عنها . إقرأ القرآن ، قم بالتسبيح . إذا كانت المحادثة الدنيوية محدودة ، هذا أفضل . من الأفضل عدم الخوض في الأحاديث الدنيوية . الإعتكاف يعني الجلوس على حدة ومثل الخلوة ، يتم ذلك لتكون أقرب إلى الله ، لتكون بعيد عن الناس وتكون أقرب الى الله . فضل الإعتكاف كبيرجداً .

هناك حديث شريف عن الرجل الذي يقوم بذلك . حضرة الحسين ابن حضرة علي ، حفيد نبينا ، شهيد كربلاء قال أن من يعتكف يتلقى ثواب حجتين وعمرتين . الله عز وجل يعطي هذا القدر من الثواب للإعتكاف . هذه هدية من الله للمسلمين . نرجو أن يكون إعتكاف هؤلاء مبارك إن شاء الله . الله ينعم علينا بذلك لسنوات عدة . الله يجعله سهلاً علينا . نرجو أن يزيد الإعتكاف الذي يتم هذه السنة قوة للإسلام ، للمسلمين الحقيقيين ، للمسلمين الذين هم على الطريق الصحيح ، لأهل السنة والجماعة . لأهل الطريقة ، الواصلة من نبينا .

دعونا نجعل نية أن الناس الذين ليسوا على الطريق الصحيح يعودون إن شاء الله . إنهم مخدوعون ونرجو ان لا يخدعونا. الله يحفظنا جميعاً من شرهم ، من شر الشيطان ومن شر شياطين الإنس . نرجو أن نكون تحت الحماية إن شاء الله . نرجو أن يكون إعتكاف هؤلاء الناس مبارك . نرجو أن يزيد مقام شيخنا .

نرجو ان تكون همته حاضرة إن شاء الله . اليوم أيضاً نتحدث عن رمضان . رمضان هو شهر مبارك جداً . أنتم ، نحن ، صائمون . نشعر بالجوع . نشعر بالعطش . نشعر بتعب شديد . سبحان الله ، أنتم هكذا تشعرون بالتعب، تشعرون بالعطش ولكن عندما تشربون الماء عند الإفطار عند المغرب ، بسرعة تشعرون بعودة القوة اليكم . بعد خمس دقائق تصبحون كما في السابق ، أفضل من قبل أيضاً . ليس مهما تغذية الجسم . الجسم ، الكثير من الناس ، لديهم جسم قوي جداً . يأخذون دواء خاص ، قرص خاص وبعد ثمانية ساعات يذهبون الى الصالة الرياضية لجعل شكل مضحك لأجسامهم .

هذا ليس مهماً . هذا لا يعطيكم أي فائدة للآخرة . لأنه في ما بعد ، في الأرض إذا أمضيت ستة عشر ساعة في الصالة الرياضية وجسمك شكله غريب جداً ، أيضا هذه الدودة الصغيرة ستأكلك . هذا ليس هدفنا . هدفنا ، عندما تشعر بالعطش ، تشعر بالجوع، تشعر بالتعب في رمضان ، هذا يعطي قوة لروحانيتك . هذا هو الأمر الأكثر أهمية . بدون الروحانية ، أنت لا شيء. لا. والله يعطي الكثير من الأشياء للقيام بها في رمضان تشعر بالمزيد من القوة ، المزيد من السعادة .

لماذا ؟ لأن روحانيتك ترتقي . لهذا ، تشعر بالسعادة . السعادة تأتي من الروحانية وليس من ملء معدتك ، لتكون سميناً أو أن تأكل لجسمك فقط . لا ، يجب أن تأكل لروحانيتك . حتى عندما تأكل ، هذا لتكون قوياً للقيام بعبادة الله . بهذه النية عليك ان تأكل . الحمد لله ، حوالي ثلثي رمضان قد انتهى ، بقي ثلثه - عشرة أيام . في رمضان ، النبي صلى الله عليه وسلم ، كان ينام قليلاً . وعندما تصل العشر الأواخر ، يأخذ سريره ، يغلقه تقريبا ، لكنه يبقى في المسجد معتكفاً . الإعتكاف يعني البقاء في المسجد في العشر الأواخر من رمضان . النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يفعل ذلك كل سنة .

ذات مرة ، عندما كان في الحرب لم يعتكف ، في السنة التالية اعتكف عشرين يوماً . لأنه لم يستطع الإعتكاف لرمضان واحدة لذلك اعتكف عشرين يوماً . ولكن عادة يعتكف عشرة أيام فقط ، في العشر الأواخر من رمضان . وهذا واجب - إذا كان بعض البلاد ، هناك بلاد إسلامية ، لو قام رجل واحد بالإعتكاف ، هذا يكفي لأشخاص آخرين . أو إذا لم يفعل ذلك هذا الرجل في هذه المدينة ، كل هؤلاء المسلمين في هذه المنطقة ، سيتم لومهم على عدم القيام بذلك . ولكن إذا اعتكف رجل واحد ، هذا يكفي .

ولكن الحمد لله الآن نرى الكثير من الناس يفعلون ذلك . من قبل كان من النادر جداً . الآن الحمد لله الكثير من الناس يعتكفون . والإعتكاف ، هو أن تكون في المسجد الذي يُرفع فيه الآذان خمس مرات وتُقام فيه الصلاة خمس مرات . يمكنك أن تعتكف هناك - الإعتكاف فقط في المسجد . بالنسبة للرجال ، لا يمكنكم الإعتكاف في البيت . ولكن بالنسبة للنساء ، يجب عليهن القيام بذلك في البيت . كيف يعتكفون ؟ يجعلون النية بعد المغرب أو بعد الفجر ، من الفجر . نويت الإعتكاف ويجلس في المسجد ولا يخرج ، فقط للوضوء أو للأكل ولا يتكلم كثيراً مثل الأحاديث اليومية . إذا كان بحاجة للتحدث ، يمكنه الكلام . ولكن لا يجعله مثل حديث المقاهي ، تتحدث مع صديق أو ... لا . مجرد الجلوس وفعل ...

يمكنك قراءة كتاب من كلام الأولياء أو الصحابة أو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حديث أو القرآن طبعاً يجب عليك أن تقرأ . تقوم بذلك ، تقرأ ، تقوم بالتسبيح والتهليل . عشرة أيام على هذا الحال . عدم الخروج من منطقة المسجد . هذا لشهر رمضان ولكن للإعتكاف ، يمكنك ايضاً الإعتكاف في كل وقت . عندما تدخل إلى المسجد ، تنوي وتقول نويت سنة الإعتكاف ، الله يعطيك ، يكافئوك على هذا . بعد رمضان يمكنك الجلوس يوماً في المسجد للإعتكاف أيضاً . ولكن الأكثر أهمية الإعتكاف في رمضان لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك .

ولكن بالنسبة للآخرين ايضاً الله يعطي الفرصة للقيام بذلك ، للأخذ من رحمته ، من كرمه . في كل مرة يفعل ذلك ، يعطيك الفرصة للقيام بذلك ، للأخذ من كنوزه اللا نهائية . قال " خذها ". ولكن الناس كسالى لا يأخذونها . حتى عندما تأتي إلى المسجد ، يمكنك أن تقول نويت سنة الإعتكاف . في الكثير من المساجد التركية ، لديهم كل شيء ، بالحضور أمام الباب ، مع كتابة لتذكيرهم : نويت سنة الإعتكاف . الحمد لله رمضان مبارك جداً ، لطيف جداً ، شهر جميل جداً . والكثير من الناس الآن يعتكفون . ان شاء الله لتكون نية لهم للحفاظ على المسلمين الحقيقيين ، على مسلمي أهل السنة والجماعة ، مسلمي الطريقة ، حفظهم من فتنة هذا الزمن وليهديهم الله عز وجل ، لهؤلاء الناس الذين خرجوا عن الطريق الصحيح للإسلام - لجعلهم يعودون إن شاء الله . لأنه تم خداعهم وهم لا يعرفون .

كما نقول ، النبي صلى الله عليه وسلم ، عندما كانوا يؤذونه ، " إنهم لا يعلمون ". لو كانوا يعرفون سيكونون في الطريقة إن شاء الله . الله يرفع درجات مولانا أعلى وأعلى لينظر علينا ، ليجعله يرعانا دائماً برحمته وقدرته إن شاء الله وليمدنا إن شاء الله . بحرمة رمضان ، بحرمة النبي صلى الله عليه وسلم ، بحرمة سورة الفاتحة .

http://saltanat.org/videopage.php?id=11973&name=2014-07-17_tr_Itikaf_SM.mp4

 
  2227455 visitors