شمس الشموس
  7-12-2019
 

 

الشيخ محمّد عادل الربّاني

 

مصر 7-12-2019  

نحن لا نجد هذا في شخصنا إدّعاء , ليس إدّعاء... بالأحرى "مجبرا أخاك لا بطل ". أصبحنا بعد تعيين مولانا الشيخ . إنشاء الله تكون... لو كانت عربية مولانا قليلة فعربيتي أقل من عربية مولانا . ولدت في الشام لكن الصحبة في العربية صعبة قليلا بالنسبة لي. الحمد لله حضرتكم كانت زيارتكم لله تعالى . المهم النية المقصد هو الله عزّ وجلّ . فليكافئكم الله عزّ وجلّ وليمدكم بالإمدادات الروحانية والأنوار والسعادة في دار الدنيا ودار الآخرة .

إن شاء الله أهم شيء هو حبّ الله عزّ وجلّ وحبّ النبي عليه الصلاة والسلام .الحبّ ,هناك عدة أشكال وألوان من الحبّ . الحبّ الأساسي والباقي للأبد هو حبّ الله عزّ وجلّ وحبّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم . طبعا حبّ الأولياء هذا شيء مفروغ منه . حبّ الله عزّ وجلّ , حبّ النبي عليه الصلاة والسلام , حبّ أهل البيت , حبّ الصحابة , حبّ الأولياء أيضا هذا الأساس . "المرء مع من يحبّ" . إنشاء الله يكون حبّنا لله تعالى ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم وليس حبّا للدنيا أو حبّا للأشخاص الذين لا فائدة منهم من أهل الهوى, من أهل المال ,من أهل الشهرة . في الوقت الحاضر أصبح الناس لا يعرفوا من يحبّوا لأنّهم لا يعرفوا هذا الحديث الشريف "المرء مع من يحبّ" . يحبّ المرء منهم شخص لا يحبّ أن يكون معه في الآخرة. يقول عندها "يا ليت كان بيني وبينك بعد المشرقين " (الزخرف :38 ) .هذا ما ذكره الله عزّ وجلّ في القرآن الكريم . فيقول بينه وبين نفسه "كيف أحببتك؟" . الحبّ ممكن أن يأخذك إلى مكان سيء جدا . هناك حبّ يرفعك درجات وهناك حبّ ينزلك إلى أدنى المراتب . نطلب من الله عزّ وجل أن يجعلنا مع الذين يحبّهم ويوفّقنا لكل خير إنشاء الله . رأينا الذين يأتون لحبّ الله عزّ وجلّ ولحبّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم وأهل البيت(هنا يتكلّم عن المريدين الذين أتوا من جميع البلدان ليزوروا معه أهل البيت والأولياء في مصر ) . نحن أيضا إنشاء الله نيّتنا رؤية أحبابنا وأصدقاءنا والمريدين والمريدات في هذا الطريق . الله يعفو عنّا وعنكم إنشاء الله . 

أهم شيء في هذا الطريق , إنشاء الله هذه أيضا نصيحة ,"الصلاة" . الصلاة مهمة جدا والذي لم يتعوّد عليها يشعر بصعوبة لإدّائها. كان مولانا الشيخ يقول حتّى يتعلّموا الصلاة عليهم بالصلاة ركعتين في اليوم على الأقل . إذا أحبوا يمكنهم الصلاة في الصبح ,أو في الظهر أو في الليل . متى يحبّوا كلّ يوم ركعتين على الأقل, هذا يقوّي الإيمان . وكل دعاء مقبول لهم . أقوى الأولياء لا يقبل دعاءهم للشخص الذي لا يصلّي . كان مولانا يشترط عليهم على الأقل ركعتين ,هذا أقل شيء . إذا أرادوا الصلاة أكثر لا مانع لكن يجب الصلاة كلّ يوم . الآن نراهم يمشوا ساعة أو ساعتين , يركضوا , ينطوا ويفعلواكل شيء هنا لا يتعبوا . عندما تأتي الصلاة يتعبوا ولا يستطيعوا القيام للصلاة . أرجو أن تكون هذه النصيحة فيها فائدة لحياتكم بأكملها إنشاء الله وتكون نورا للحياة . يقول بعض الأشخاص نحن لا نستطع أن نضع الحجاب أو نضع الغطاء . هذه حقوق الله عزّ وجلّ . هذه أشياء يعفي عنها الله إنشاء الله . الله جلّ جلاله يقول أنا غفور رحيم . الله عزّ وجلّ يغفر الذنوب جميعا أي تلك المتعلقة بالله جلّ جلاله . أمّا الذنوب المتعلّقة بحقوق الخلق يجب أخذ السماح منهم . الله تعالى عادل صاحب العدل لا يقبل أن يظلم أحد . من إنظلم هو الذي يغفر . أمّا حقوق الله تعالى فالله يغفرها جميعا . لا داع ليقول أحدهم أنا أذنب كثيرا فيترك الصلاة ويترك الصيام هكذا تصبح الذنوب أكثر فأكثر. لذا يجب قدر المستطاع مراعاة أوامر الله عزّ وجلّ . من يستطيع أن يصلّي خمس مرّات فليفعل من لا يستطيع أربعة, من لا يستطيع ثلاثة , من لا يستطيع مرتين ,من لا يستطيع مرّة في النهار . نحن لا نقول للذي يصلّي خمس مرّات في النهار أن يصلّي ركعتين ,لا . حتى لا يفهم هذا كثير من الناس غلط . فيقولوا هذا الشيخ قال لا تصلّوا خمس مرّات بل مرّة واحدة ركعتين, فيتركوا الخمس صلوات ويصلّوا ركعتين . لا يجوز هذا أبدا. هذا فقط للذي لا يصلّي أبدا, فيتعوّد بالركعتين ثمّ يتعّود على القيام بالصلوات الخمس . فليتقبّل الله منّا وليعفو عنّا ويعطينا على قدر نوايانا ومن الله التوفيق , الفاتحة

 

 
 
  2594386 visitors