شمس الشموس
  السلسلة النقشبندية
 

 
 
 
بسم الله الرحمان الرحيم
 
 
 
 

دستور يا سيدي مدد

 
 
 

1- أولياء الله الكرام وأئمة عظام ورثة محمديين اصطفاهم المولى أن يكونوا ورثة محمديين أو خلفاء لنور النبوة وسر الرسالة وكالة عن أصيلهم من قال في حقه رب العالمين )واعلموا أن فيكم رسول الله( تفانوا بناسوتيتهم ليتحلوا بمقام من أفناهم في البقاء في الله عز وجل ليرسلوا مبشرين ومنذرين من رسول رب العالمين على ممر الدهور إلى يوم القيامة بعد خاتم النبيين والمرسلين فكان محمد رسول الله (صلى الله عليه و سلم) نبياً وآدم بين الماء والطين وخاتم النبيين والمرسلين، فهو مظهر وحدانية الله عز وجل من سرى به نور النبوة والرسالة فكان بالمؤمنين رؤوف رحيم وممثلاً لرب العالمين من شهد بحقه جل من قائل عليم )وكفى بالله شهيداً محمد رسول الله(.

 
 
 

2-  فكان خليفة سيدنا ومولانا رسول الثقلين خليفة الله في خلقه وممثله، شمس النبوة  وقمر الهداية سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم، صاحبه ثاني اثنين إذ هما في الغار ورفيقه من الأزل إلى الأبد سيدنا وإمامنا أبو بكر الصديق وهو الذي صب رسول الله (صلى الله عليه و سلم) في صدره ما صبه الله في صدره الشريف ليلة المعراج.

 
 
 

3-  وخليفة صاحب سيد المرسلين مظهر (سلمان منا أهل البيت) الوارث المحمدي سيدنا وإمامنا سلمان الفارسي.

 
 
 

4-  وخليفة سيدنا سلمان الفارسي سيدنا إمام الأولياء وصاحب الأنوار مربى المرشدين الأخيار سيدنا الشيخ قاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق.

 
 
 

5-  وخليفة سيدنا الشيخ قاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق سيدنا ومولانا العلم الأشهر والكبريت الأحمر سيدنا الإمام جعفر الصادق.

 
 
 

6-  وخليفة سيدنا الإمام جعفر الصادق شيخ المشايخ منبأ التحقيق إمام العارفين وقدوة  المحققين صاحب الكرامات والفيوضات إمامنا وسيدنا الشيخ أبو يزيد البسطامي.

 
 
 

7-  وخليفة سيدنا الشيخ أبو يزيد البسطامي صاحب العصر كنز الأنوار ومربي الأسرار سيدنا الشيخ أبو الحسن الخرقاني.

 
 
 

8-  وخليفة سيدنا الشيخ أبو الحسن الخرقاني العارف الرحماني والمربي الرباني قطب الزمان وغوث الأنام سيدنا أبو علي الفضل بن محمد الفارمدي.

 
 
 

9-  وخليفة سيدنا أبو علي الفارمدي صاحب الخوارق والكرامات إمام أهل التوحيد إمامنا وسيدنا الشيخ يوسف الهمذاني.

 
 
 

10- وخليفة سيدنا الشيخ يوسف الهمذاني الوارث الصمداني مظهر العلم اللدني صاحب العصور سيدنا أبو العباس الخضر عليه السلام.

 
 
 

11- وخليفة سيدنا الخضر عليه السلام هو سلطان العارفين فريد العصر إمام ختم الخواجكان إمامنا الشيخ عبد الخالق الغجدواني.

 
 
 

12- وخليفة سيدنا الشيخ عبد الخالق الغجدواني هو صاحب عصره ومنبأ الصدق والصفاء إمام أهل الاصطفاء سيدنا الشيخ عارف الريكوري.

 
 
 

13- وخليفة سيدنا الشيخ عارف الريكوري هو إمام المرشدين صاحب الحكم والكرم وينبوع الحكم سيدنا ومولانا محمود إنجير الفغنوي.

 
 
 

14-وخليفة سيدنا محمود إنجير الفغنوي هو الإمام الوارث صاحب الكرامات والفيوضات سيدنا الشيخ علي الراميتني.

 
 
 

15- خليفة سيدنا الشيخ علي الراميتني هو الوارث الكامل والهيكل الصمداني فريد العصر وإمام أهل الصدق والوفاء سيدنا الشيخ محمد بابا السماسي.

 
 
 

16- خليفة سيدنا الشيخ محمد بابا السماسي هو نور الأنوار وسر الأسرار سيدنا الشيخ سيد أمير كلالي.

 
 
 

17- وخلفية سيدنا الشيخ سيد أمير كلالي هو إمام الطريقة وغوث الخليقة خواجه بهاء الدين النقشبند محمد الأويسي البخاري.

 
 
 

18- خليفة سيدنا الشيخ بهاء الدين النقشبندي هو العلم الأشهر والنور الأبهر صاحب الفتوحات جامع البحرين سيدنا الشيخ علاء الدين البخاري.

 
 
 

19- خليفة سيدنا الشيخ علاء الدين البخاري هو إمام الصديقين ومربي المرشدين سيدنا الشيخ يعقوب التشرخي.

 
 
 

20- خليفة سيدنا الشيخ يعقوب التشرخي هو الوارث المحمدي صاحب الفيوضات والكرامات فخر المشايخ سيدنا الشيخ عبيد الله الأحراري.

 
 
 

21- خليفة سيدنا الشيخ عبيد الله الأحراري هو إمام أهل الحقيقة الوارث الكامل سيدنا محمد زاهد البخاري.

 
 
 

22- خليفة سيدنا محمد زاهد البخاري هو صاحب الفيوضات الربانية شيخ المشايخ سيدنا الشيخ درويش محمد.

 
 
 

23- خليفة سيدنا الشيخ درويش محمد هو سلطان أهل الحقيقة صاحب الكرامات الباهرة الرشيد سيدنا الشيخ محمد خاجكه الأمكنكي.

 
 
 

24- خليفة سيدنا الشيخ محمد خاجكه الأمكنكي  هو صاحب الفيوضات والبركات مشيد أمر الطريقة شيخ المشايخ سيدنا الشيخ محمد الباقي باالله.

25ـ
خليفة سيدنا الشيخ محمد باقي باالله  هو صاحب الفيوضات والبركات مشيد أمر الطريقة شيخ المشايخ سيدنا الشيخ أحمد الفاروقي.

 

 

26- خليفة سيدنا الشيخ أحمد الفاروقي هو الوالي الكامل والقطب الصمداني عصمة الملة سيدنا الشيخ محمد معصوم.

 
 
 

27- خليفة سيدنا الشيخ محمد معصوم هو شمس الولاية وقطب الخليقة سيف الله والدين سيدنا الشيخ سيف الدين.

 
 
 

28- خليفة  سيدنا الشيخ سيف الدين هو سلطان المقربين ومربي الصالحين شيخنا وشيخ المشايخ سيدنا الشيخ نور محمد.

 
 
 

29- خليفة سيدنا الشيخ نور محمد هو سلطان الواصلين وغوث العالمين وشيخ المشايخ حبيب الله سيدنا الشيخ جان جانان.

 
 
 

30- خليفة سيدنا جان جانان هو سلطان العارفين والزاهدين سيدنا الشيخ عبد الله الدهلوي.

 
 
 

31- خليفة سيدنا الشيخ عبد الله الدهلوي هو شيخ العارفين ذو الجناحين أبو الفيوضات والبركات غوث الزمان مولانا خالد البغدادي.

 
 
 

32- خليفة سيدنا ومولانا خالد البغدادي هو كاشف الأسرار وخازن الأنوار شيخ المشايخ الشيخ إسماعيل الأناراني.

 
 
 

33- خليفة سيدنا الشيخ إسماعيل الأناراني هو قطب الأقطاب وشمس الأكوان سيدنا الشيخ خاص محمد.

 
 
 

34- خليفة سيدنا الشيخ خاص محمد هو الشيخ الصمداني ريحان العارفين الشيخ محمد أفندي اليراغي.

 
 
 

35ـ خليفة سيدنا الشيخ محمد أفندي اليراغي هو سلطان العارفين سيدنا سيد             جمال الدين الغموقي الحسيني.

 
 
 

36ـ خليفة سيدنا سيد جمال الغموقي الحسيني هو القطب الرباني صاحب الآيات والكرامات الشيخ أبو أحمد الصغوري.

37ـ 
خليفة سيدنا أبو أحمد الصغوري هو سلطان العارفين سيدنا الشيخ أبومحمد المدني.

 
 
 

38ـ خليفة سيدنا الشيخ أبومحمد المدني هو زين العابدين وسلطان العارفين وارث المعراج أبو الفقراء يقال له الكهل المطاع سيدنا الشيخ شرف الدين الداغستاني.

 
 
 

39ـ خليفة سيدنا الشيخ شرف الدين الداغستاني هو سيدنا ومولانا شمس الولاية ونور الهداية المعروف بين الأولياء بالكبريت الأحمر الوحيد الفريد مفتاح سر القرآن ومربي العارفين خليفة الله سلطان الأولياء نقيب الأمة عبد الله الفائز الداغستاني.

 
 
 

40ـ خليفة سيدنا ومولانا الشيخ عبد الله الفائز الداغستاني هو مدد الله سيدنا الشيخ محمد ناظم الرباني الحقاني.

 
 
 

أعلى درجاتهم دائما ونفعنا ببركات أنفاسهم القدسية بحرمة من لا نبي بعده وبحرمة الفاتحة. آمين.

 
 
 

 

 فهم القوم أهل الله ، هن رقّّّاّهم سبحانه وتعالى ليكونوا مظهر طريق معارجه لإيصال العباد للمعبود على ممر الأزمنة والدهور، فنصبت ذواتمم ممرأ الى عالم الملكوت، متكفلين متعهدين بحمل كل من سلك هذا الممر في سفينة نجاتمم التي تمخرفي محيطات بحر وحدانية الحق جل وعلا ليوصلوهم الىثساطىء السلامة والعناية الأزلية والطمأنينة السرمدية ، فكانت طريقتهم جسرأ خالدأ مضروبأ في يمٍ عميق لينتشل منه من سعى للتعلق بحبالهم وليكون تحت نظرهم في سلوكه على ذلك الجسر الممتد من عالم النفوس الى عالم الروح ، ومن عالم الملك الى عالم الملكوت .وليكونوا سدأ منيعأ بين السالك وبين أعدائه الأربعة (نفس ، دنيا ، هوى ، شيطان )، ومانعين لأذاهم عن الذات الإنسانية في الإنسان ليجعلوا حقيقة الائسان ، ذات الإنسان ، ذاك الجوهر الثمين النور الأصلي لله تعالى تعالى بإماميتم وبدلالتهم في طريقهم لايصاله الى بحره المطلق وإمداده تحت رايتهم بإمدادات حركة وحدانية الحق تعالى، لتسري تلك الحياة في مقام الإنسانية (أي مقام الإنسان ). والمرابطة   واجبة على كل مسلم في مواجهة الأعداء تحت راية سيد الأولين والأخرين وورثته القائدين لجيوش الأرواح في جهادها الاكبر مع أعداء الإنسانية ، المانعين لإلتحاق الروح بعالمها للتفرغ بالإنس والسجود ،لمن قام به الملك والملكوت ،وجعلها مسجونة مقيدة في أبعاد لجسم مريض مقيد بالنفس والدنيا والهوى والشيطان ، لتنزلق الى أسفل السافلين متحكمأ فيها مقام العقل ، مصدر قوة عالم الجسم ومقياس حكمة أعداء الإنسانية ، وبالإستعداد الفطري وبالإنخراط تحت راية حبيب رب العالمين والإقتداء بالورثة المحمديين وبصحبتهم والمرابطة معهم في خنادق الدفاع في الصف الأول ضد إبليس وجنوده وأعداء الإنسانية ممتثلين لأمره تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } سورة آل عمران . 200

وبهذ ه المرابطة الشريفة (أي الرابطة ) يدخلونك في عالمهم الموصل الى مقام البقاء بعد الفناء الى مقام (موتوا قبل أن تموتوا) حتى يصبح العبد ربانيا اذأا قال لشيء كن فيكون ، مظهرأ للحديث القدسي : عبدي اطعني اجعلك ربانيا تقول للشيء كن فيكون . فكان صراطهم الصراط مستقيم ، وطريقهم الطريق القويم ، لإنصهار النفوس في عالم الروح ولأخذ الروح المبادرة في القيادة والتسليك ، مقتدية بذاك الامام المبين من جُعِل وعُيِّنَ ونُصِبَ على هذا الطريق :الموصل الى الفناء في المحبوب ، محملأ اياه راية الذكر في عالم النور الخفي المتمثل بإسمه الأعظم (هوا لينقش في القلوب وعلى الأبدان الساتره للعيوب إسم الجلاله (الله ) فيسلِّك الطالبين والراغبين بالوصول الى مقامات اماناتهم وعهودهم التي تعهدوها وحملوها في يوم العهد و الميثاق:

 

{إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا}  . 72سورة الأحزاب

الى أن يتنزل نور إلهي الى قلب ذاك المريد الذي جعل من قلبه بيتأ للرب وعرشا
يستوي عليه .

 

ويعطى حقائق قوة الطريقة النقشبندية وهي:

- حقيقة الجذبة


- حقيقة الفيض 


- حقيقة الارشاد


- حقيقة الطي


- حقيقة التوسل


- حقيقة التوجه

ليتصرف بمم في ارشاده بين العباد، ووهباً من الله تعالى ومن حضرة النبي ليصبح مظهرأ لعلم اليقين ، عين اليقين ، حق اليقين .وهناك من الامانات والمقامات والبشائر التي لا تعد ولا تحصى والعائدة لمقام القلب يصبح مظهرها ذاك السالك بعد إتمامه لسلوكه وإكماله لخلواته ورياضاته ومجاهداته ، مفيضًا عليه الرب تعالى مقام الانس والولاية الكبرى جاعلا إياه بجذبة إلاهي في مقام الفردانيين .

 

 الشيخ عدنان قباني الطاهر ـ فتوحات الحقانية

 
  2078470 visitors