شمس الشموس
  اوراد البهائية لشاه النقشبندي
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الاوراد البهائية القدسية
للشيخ إمام الطريقة محمد بهاء الدين  الاويسي البخاري النقشبندي

الاوراد البهائية للشيخ بهاد الدين محمد بن محمد النقشبندي المتوفى سنة إحدى وتسعين وسبعمائة نقل عنه انه علمها رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في الرؤيا فتلقاها منه درسا درسا ثم شرحها بعض اتباعه وسماه منبع الاسرار



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم أنت الملك الحي القيوم , الحق المبين , الذي لا إله إلا هو , أنت ربي خلقتني , وأنا عبدك , وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شر ما صنعت , أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . سبحان الله , والحمد لله , ولا إله إلا الله , والله اكبر , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم . يحيي ويميت وهو علي كل شيء قدير . سبحانك يا عظيم ,سبحانك يا مُعَظَّمُ ,سبحانك يا مُقتَدِر , سبحانك يا عالِم السر و الَخفِيَّات ,سبحانك يا باعث من في الجدالة  و المسموكات , سبحانك يا مستعبد جميع الخلائق , سبحانك يا مُقَدِّر الوُجْدِ  والصَّوافقِ  , سبحانك يا من لا تطرأُ عليه الآفات , سبحانك يا مُكِّونَ الأزمنة والأوقات , علا قدرك , وتعاليت عما يقول الظالمون علواً كبيراً , سُبحانك يا مُعتِقِّ الرقاب سُبحانك يا مُسَبِّب الأسباب , سُبحانك يا حيُّ يا قيُّوم لا يموت , سُبحانك ياإلهي وإله النَّاسُوت .

خلقتنا رَبَّنا بِيَدِكَ وفَضَّلتَنَا علي كثير من خَلقك تفضيلا , فلك الحمدُ والنَّعماء , ولك الطَّول الآلاء , تباركت وتعاليت , نستغفرك ونتوب إليك , أنت الأولُ فلا شيء قبلك , وأنت الآخر فلا شيء بَعْدَك , وأنت الظاهر فلا شيء يُشبهُك , وأنت الباطن فلا شيء يراك , وأنت الواحد بلا كثير , وأنت القادر بلا وزير , وأنت المُدَبِّر بلا مشير .

قُلِ اللهُم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب .

يا رحمن في الدنيا , ورحيم في الاخرة , سبحانك يا من احتجب في الأولي عن جميع الورى , سبحانك يا من تردي بالوقار والكبرياء , سبحانك يا مالك جميع الاشياء , سبحانك يا من تعزز بالقدرة والعلاء , يا من يعلم ما في الضواحي والحسا يا من يعلم ما يتلجلج في الصدور والحشا , يا من شَرَّف العَروض  علي المُدن والقُري , يا من يعلم ما تحت الحببِ والثرَّى , سبحانك يا من تعالي ولطف عن أن يري , تباركت ربنا وتعاليت , لا رب ولا قاهر سواك .

 
اللهم انت المُنعمُ المتفضِّل الشكور , واشهد انك انت الله الذي لا اله الا انت , انت ربي ورب كل شيء , فاطر السماوات والارض , عالم الغيب والشهادة , العليُّ الكبير المُتعال .

طسّمّ , طسّ . مرج البحرين يلتقيان .بينهما برزخ لا يبغيان .الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم . حم حم حم حم حم حم حم حُمَّ الامر وجاء النصر فعلينا لا ينصرون .حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم . غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا اله الا هو اليه المصير .

يفعل ما يشاء بقدرته , ويحكم ما يريد بعزته , ولا منازع له في جبروته , ولا شريك له في ملكه , سبحان الله وبحمده , لا قوة الا بالله , ما شاء الله كان , وما لم يشأ لم يكن , اعلم ان الله علي كل شيء قدير , وان الله قد احاط بكل شيء علما . اللهم لا تقتلنا بغضبك , ولا تهلكنا بإملائك وعذابك , وعافنا قبل ذلك .

سبحان الملك القدوس , سبحان ذي العزة والعظمة والقدرة والقوة والكبرياء والجبروت , سبحان الملك الحق الحيِّ الذي لا ينام ولا يموت , سُبُّوح قُدُّوس ربنا ورب الملائكة والروح . اللهم عَلِّمْنا من علمك , وفَهِّمْنا عنك , وقلدنا بِصَمْصَام نصرك . اللهم اجعلني شاكراْ لك , ذاكراْ لك , راهباً لك , مِطْوَاعاً لك , واجعلني هَيِّناً مُخْبِتاً إليك , أواهاً منيبا . اللهم تقبل توبتنا , واغسل حوبتنا , وسدَّد مقاولنا , واسلل سخيمة صدورنا , واذهب الدَّخَل والران والاجبنة من قلوبنا . اللهم إنا نغوذ بك من جُداع الفَجْأة , ومن حِراقِ المأروشة , ومن الإلحاد والغرَّة , ومن الجَمِّ والعَنَتِ , ومن الأمور المُطَمِّرات . اللهم اقْسِم لنا من خشيتك ما يَحُول بيننا وبين معاصيك , ومن طاعتك ما تُبَلِّغنابه جنتك , ومن اليقين ما يُهَوِّن علينا مصائب الدُنيا , ومَتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحْيَيْتَنَاَ , واجعله الوارث مِنا , واجعل ثأرنا علي من ظلمنا , وانصرنا علي من عادانا , ولا تجعل مصيبتنا في ديننا , ولا تجعل الدنيا أكبر هَمِّنا ولا مبلغ عِلمنا , ولا تُسَلِّط علينا من لا يرحمنا يا ارحم الراحمين . اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها روعنا وتَلُم بها شعثنا , وتجمع بها شملنا , وتشفي بها مرضانا , وتزكي بها اعمالنا وأقوالنا , وتلهمنا بها رشدنا .

اللهم إنا نسألك بصمدانيتك , وبوحدانيتك , وبفردانيتك , وبعزتك الباهرة , وبرحمتك الواسعة , أن تجعل لنا نورا في مسامعنا , ونوراً في أعيننا , ونوراًَ في أحداقنا , ونوراً في قلوبنا , ونورا في حواسنا , ونوراً في نَسَمِنَا , ونوراً من بين أيدينا . اللهم زدنا علماً و نوراً و حلماً , وآتنا نعمة ظاهرة ونعمة باطنة
حسبنا الله لديننا , حسبنا الله لدنيانا , حسبنا الله لما لهمنا , حسبنا الله الحليم القوي لمن بغي علينا , حسبنا الله الرحيم عند السَّام , حسبنا الله الرءوف عند المسألة في الجدث , ( حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )[سبعا] مرحبا مرحبا بالصباح واليوم الجديدين , ( وان كان في المساء قال : بالمساء والليل الجديدين ) وبالإبان والفئة السعيدين , وبالسافر الشهيد- ( السافر : المَلك الذي ينزل في النهار لحفظ العبد من آفاته , وفي الليل لحفظه من طوارقه ) -اكتب لنا ما نقول , بسم الله الحميد الرفيع الودود المحيط الفعال في خلقه لما يريد , وهو أقرب اليهم من حبل الوريد .

اصبحت بالله مؤمنا ( وان كان في المساء قال : أمسيت ) وبلقائِهِ مُصدقا , وبحجتهِ معترفاً , وبسوي الله في الالوهية جاحداً , وعلي الله ممتوكلا , نُشهد الله وملائكته وانبياءه وحملة عرشه وجميع خلقه , بأنه هو الله لا إله الا هو وحده , وبإن سيدنا محمداً عبده ورسوله , وأن الجنة حق , وأن النار حق , وأن الحوض حق , وأن الشفاعة حق , وأن السؤال حق , وأن منكراً ونكيراً حق , وأن وعدك حق , وأن الساعة آتيه لا ريب فيها , وأن الله يبعث من في القبور , علي ذلك نحيا , وعليه نموت , وعليه نبعث غداً لا نري عذاباً إن شاء الله تعالي .

اللهم إنا ظلمنا انفسنا فاغفر لنا أوزارنا الكبائر واللمم , فإنه لا يغفرها إلا أنت , واهدنا لأحسن الاخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت , لبيك وسَعديك والخير كله بيديك , نستغفرك ونتوب إليك . آمنا وصدقنا بما أرسلت من رسول , وآمنا وصدقنا بما أنزلت من كتاب . اللهم املأ وجوهنا منك حياء , وقلوبنا منك حبورا . اللهم اجعلني لُهموما ظلفا , ولا تجعلني ضَنيناً وعَمِيناً ونفاَّجا ودَاحسا . اللهم إنا نعوذ بك من الهَبرمة , ومن الجأوة , ومن العُتُو , ومن الخطربة , والخيلولة , والفَيهج , والرَّثع , والَعتْل , والرماء , والفتنة الدهماء , والمعيشة الضنكي .

اللهم اجعل أول يومنا ( وأن كان في المساء قال : أول ليلنا ) هذا صلاحا وآخره تكرمة . اللهم ارزقنا من العيش أرغده , ومن العمر أسعده , ومن الرزق أوسعه وأنفعه . اللهم اعف عنا بعفوك , واحلم علينا بفضلك . سبحانك اللهم وبحمدك , لا احصي ثناء عليك , أنت كما أثنيت علي نفسك , عز جارك وجل ثناؤك , ولا يهزم جندك , ولا يخلف وعدك , ولا إله غيرك .

سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا معبود , سبحانك ما عرفناك حق معرفتك يا معروف , سبحانك ما ذكرناك حق ذكرك يا مذكور , سبحانك ما شكرناك حق شكرك يا مشكور . اللهم أوزعنا شكر ما انعمت به علينا , فإنك أنت الله الذي أرتفعت عن صفة الجِبِل صفات قدرتك , ولا ضد شهدك حين فطرت المأروشات , ولا نِد حَجَزك حين برأت الحوباوات . اللهم إنا نعوذ بك من جحمة لا تدمع , ومن جَنَان لا يخشع , ومن علم لا ينفع , ومن نفس لا تشبع , ومن دعاء لا يسمع , ومن عِواز الماعون . اللهم فهمنا أسرارك , وألبسنا ملابس أنوارك , واغمسنا في راموز اللطائف , وأفض علينا من عوارف المعارف . يا نور الأنوار , يا لطيف يا ستار , نسألك أن تصلي علي سيدنا محمد , نبراس الانبياء , ونَيِّر الأولياء , وزبرقان الأصفياء , ويوح الثقلين , وضياء الخافقين , وأن ترفع وجودنا الي فلك العرفان , وتثبت شهودنا في مقام الاحسان . يا الله يا نور , يا من السماء بأمره مبنية , والغبراء بقدرته مدحيه , والشواهق بحكمته مرسية , وأنوار القمرين بفضله مضيئة , نسألك باسمك الذي ترقرقت به الخُنس والازهران , وتبلجت منه العنان , حرزا مانعا , ونورا ساطعا خاشعا , يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار . يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار . طس طسم ونعوذ بالله العظيم , من المعازف , والعضه , والمحظور , والمماحلة , والغمار , ومن كيد الفجار , وحوادث العصرين , ومن شر الأجرين .
 
يا حفيظ احفظنا , يا والي يا عليُّ يا عالي , يا من لا اله الا هو , لا يعلم احد كيف هو الا هو , يا الله يا حي يا قيوم يا حق يا وكيل يا واحد ياحد يا فرد يا صمد يا وهاب يا فتاح يا محيي يا مميت ... سلام قولا من رب رحيم ..فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ..

هو الله الذي لا اله الا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق الباري المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحقّ الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدي المعيد المحي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الاحد الفرد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الاول الاخر الظاهر الباطن الوالي المتعال البر التواب المنتقم العفو الرؤف مالك الملك ذو الجلال والاكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور ..

الذي ليس كمثله شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير ..

حسبنا الله ونعم الوكيل .. نعم المولي ونعم النصير ..غفرانك ربنا واليك المصير ..يا دائما بلا فناء , ويا باقيا بلا زوال , ويا مدبرا بلا وزير , سهل علينا وعلي ابوينا كل عسير ..

اللهم لا مانع لما اعطيت , ولا معطي لما منعت , ولا راد لما قضيت , ولا مبدل لما حكمت , ولا هادي لما اضللت , ولا مضل لما هديت , ولا ميسر لما عسرت , ولا ينفع ذا الجد منك الجد ... سبحان ربي العظيم الحسيب الحكم العدل الرقيب الباذخ الشامخ المجيب الغني الرشيد الصبور الجليل المقسط المعطي المانع , لا اله الا الله الوكيل الشهيد , لا اله الا الله المتين المجيد , لا اله الا الله الواجد الوالي , لا اله الا الله الماجد المتعال ....

اعددنا لكل هول لا اله الا الله , ولكل رغس (اي نعمة ) الحمد لله , ولكل اعجوبة (اي اصابة عين) سبحان الله , ولكل لزنٍ (اي ضيق وشدة) حسبي الله , ولكل شجو (هم وحزن ) ماشاء الله , ولكل قضاء وقدر توكلت علي الله , ولكل مصيبة إنا لله , ولكل طاعة ومعصية لا حول ولا قوة الا بالله , ولكل شجب ( اي حاجة ) استعنت بالله ..
ْ( اللهم إنا اصبحنا [وان كان في المساء قال : امسينا ] نشهدك ونشهد ملائكتك وانبيائك ورسلك وجميع خلقك , باننا نشهد انك انت الله وحدك لا شريك لك وان سيدنا محمداً عبدك ورسولك )[اربعا] ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. يا رحمن الدنيا , ورحيم الاخرة , فاعف عنا , واغفر لنا وارحمنا وانت ارحم الراحمين ..

بسم الله الشافي هو الله , بسم الله الكافي هو الله بسم الله المعافي هو الله ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم )[ثلاثا ] فالله خير حافظ وهو ارحم الراحمين
 
افالله خير حافظاً وهو ارحم الراحمين ..يا محيي احينا حياة طيبة , بالصحة والعافية , في الدنيا والاخرة , انك علي كل شيء قدير ..والله من ورائهم محيط ..بل هو قرآن مجيد ..في لوح محفوظ.. حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي وقوموا لله قانتين .. إن كل نفس لما عليها حافظ ..نِعمَ الحافظ الله , يا حفيظ احفظنا .. ثم انزل عليكم من بعد الغم أمنةً نُعاساً يغشي طائفةً منكم وطائفة قد اهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الامر من شيء قل ان الامر كله لله يخفون في انفسهم مالايبدون لك يقولون لو كان لنا من الامر شيء ما قتلنا هَهُنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كُتب عليهم القتلُ الي مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم ولُيمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور ...

الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار .. الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين بالأسحار .. شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم .. إن الدين عند الله الاسلام .. فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون .. وله الحمد في السماوات والارض وعشياً وحين تُظهرون ..يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون..

إني توكلت علي الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي علي صراط مستقيم .. ومالنا ألا نتوكل علي الله وقد هدانا سُبُلنا ولنصبرن علي ما آذيتمونا وعلي الله فليتوكل المؤمنون .. وما من دابةٍ في الارض إلا علي الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين.. وكأين من دابة لا تحمل رِزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم ... ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ..ولئن سألتهم من خلق السماوات والارض ليقولن الله قل أفرأيتم ماتدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضُرهِ او ارادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون ... وما جعله الله الا بشري لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم ..

كهيعص ..حم..عسق.. اكفنا وارحمنا هو الله القادر القاهر الظاهر الباطن الفاطر اللطيف الخبير .. قوله الحق وله الملك يوم ينفخ في الصور عالم الغيب والشهادة وهو الحكيم الخبير ... تحصنت بالقويِّ المتين اللطيف الكافي الحفيظ الحي القيوم , الذي لا تأخذه سنة ولا نوم , الحنان المنان , يا بديع السماوات والارض , يا حي يا قيوم , يا ذا الجلال والاكرام , نسألك بعظيم اللاهوتيه (المقصود عالم السر الغيبي) , ان تنقل طباعنا من طباع البشرية , وان ترفع مُهجنا مع ملائكتك العلوية (يا محمول الحول والاحوال حول حالنا الي احسن حال )[ثلاثاً]

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك , صلاةً منجية في الحياة وبعد الممات ... اللهم صلِّ علي سيدنا محمد , السابق الي الانام نوره , الرحمة للعالمين ظهوره , عدد من مضي من البرية ومن بقي , ومن سعد منهم ومن شقي , صلاة تستغرق العد , وتحيط بالحد , لا غاية لها ولا انتهاء ولا امد , صلاتك التي صليت عليه , صلاة دائمة , وعلي آله وأسرته , وسلم تسليماً مثل ذلك ,
والحمد لله رب العالمين ...

الفاتحة ..
 
  3001626 visitors