شمس الشموس
  حبيب الله جان جانان المظهر
 

بسم الله الرحمان الرحيم

سيدنا الشيخ شمس الدين
حبيب الله جان جانان المظهر


مسجد الشيخ حبيب الله جان جانان المظهر

من احفاد الأمير كمال الدين الطائفي الاصل ، الهندي المولد و المنشأ. ولد عام 1113هـ ـ 1780م . صاحب الشيخ نور محمد البدوانى وسلك على يديه الطريقة النقشبندية. ثم تتلمذ على المشايخ : محمد أفضل حيث أخذ عنه علم الحديث ، حافظ سعد الله ، محمه عابد السنامي... وقام بالكثير من الرياضات والمجاهدات حتى انتهى إلى سدة الأرشاد والتربية في بلاد الهند . و في عام 1195هـ  ـ   1780م و بعد أن جاوز الثمانين من عمره اتى لزيارته ثلاثة من المجوس ،  فلما تأكدوا من شخصه قام أحدهم بطعنه بسكين خاصرته . وبعد ثلاثة أيام توفي الشيخ جان .


منزل الشيخ حبيب الله جان جانان المظهر

له :
أجوبة على مسائل.فى الحديث والتصوف ، باللغة الفارسية.

ديوان شعر فارسي.

اشتهر حبيب الله بالزهد بالمال والجاه ، والإقبال بكنه الهمة على الله تعالى .
« قال له ملك الهند : ان الله اعطاني مملكة واسعة ، فأرجو أن تقبلوامنها شيأً. فقال الشيخ : إن الله تعالى قد وصف الدنيا بالخسة والهوان فقال : «
قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ » 77:4 اما مملكتكم فهى ولاية صغيرة من أقليم من أقاليم هذه الدنيا فلا أريد أن أرزأكم فى هذا الجزء الصغير.  وقدم إليه مرة الأمير آصف جاه وزير المملكة المغولية فى الهند عشرين ألف روبية ؟ فلم يقبلها. فقال الأميرخذوها وقسموها على أهل الحاجة فقال: إنى لا احسن هذا العمل فتولوا توزيعه بنفسكم ». و من أقواله في الغاية من الطريقة . « حاصل هذه التكلفات كلها تهذيب الاخلاق على وفق مكارم اخلاقه ، إذ قال بعثت لأتمم مكارم الاخلاق».

وقبل وفاته ذكر رأيه بالموت فقال : « العجب ممن لا يحب الموت؟ الموت يوصل الى مشاهدة الأولياء ، الموت يجلب السرور بملاقاة الاعزاء؟ واني لمشتاق لزيارة ارواح كبراء الدين الطيبة».

 

من اشهر مريديه :

ـ ثناءالله العثمانى الباني بتي صاحب التصانيف في التفسير والحديث والفقه والتصوف.

ـ مرادالله المعروف بغلام كاكي ، وقد نشر النقشبندية في البنجال.

ـ عبدالله الدهلوي المعروف بشاه غلام ، وهو الذي تسلم الإرشاد بعد وفاة الشيخ.

 




منزل الشيخ حبيب الله جان جانان المظهر



 
  2123888 visitors