شمس الشموس
  2 . الطريقة النقشبندية
 

بسم الله الرحمن الرحيم

2 . الطريقة النقشبندية وحقيقة الطريقة

إنّ طرق الإيمان الحقيقي التي أظهرها لنا الرسول صلّى الله عليه وسلّم من خلال سيّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه وسيّدنا علي رضي الله عنه , واللواتي إنتقلن إلينا من خلال صحابة النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم والأولياء تعرف بالطرق . بينما تعلّمنا الشريعة العبادة تعلّمنا الطريقة كيفية المحافظة على الأدب مع خالقنا لنبلغ حضرته الإلهية .

هناك نوعين من الإيمان , إيمان حقيقي والآخر تقليدي . الإيمان الحقيقي يجلب النور إلى قلب الشخص وإذا لم يكن كذلك فإنّه إيمان تقليدي . علامات الإيمان الحقيقي ثلاثة . أولا , القدرة للإستماع إلى تسبيح جميع الكائنات . فكما ذكر في القرآن الكريم لا يوجد شيء إلاّ ويسبّح لله عزّ وجلّ حتّى الجماد من الأشياء . الثانية , أن يفتح الله عزّ وجلّ في قلب العبد ينبوع الحكمة فيصبح عنده إلمام بجميع الكائنات في الوجود وعن الحكمة من وراء وجودهم . ثالثا , يزال الحجاب بين العبد وبين عالم البرزخ , العالم الإلهي , ممّا يمكنّ العبد الإلتقاء بأيّ شخص أو رسول أو قدّيس من عالم البرزخ دون أيّ عائق . وهكذا فإنّ الطرق الصوفية تحضّر تابعيها أو مريديها إلى الإيمان الحقيقي وكلمة مريد تعني ذلك الذي يطلب المزيد من الإيمان الحقيقي .

قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم " القابض على دينه كالقابض على جمر" . يجب أن نتحلّى بالصبر في وجه الشدائد . فالله عزّ وجلّ يمنح الذين يتحمّلوا صعوبات لا تعجبهم مكافآة لا نهاية لهم . هذا هو الإيمان الحقيقي , إنّه طريق الرسل والأولياء الذي يتحمّل أسوء الشرور.  

هناك عدّة أحجبة بيننا وبين مكانتنا السماوية . فالتدريب الذي يمرّ به المريد على يد شيخه يحضّره للحضرة الإلهية لاحقا . كلّما تخطّى المريد إمتحان ما , يزيل شيخه حجاب عن طريقه , حتّى تزال جميع الأقنعة ويصبح المريد في الحضرة الإلهية .

الإنسان الذي وصل إلى مستوى الحضرة الإلهية وخوّل من الرسول صلّى الله عليه وسلّم , لديه العلم ليزيل تلك الأحجبة . وليصل الإنسان إلى الحضرة الإلهية يجب عليه أن يعطي ولاءه لشيخ الطريقة عن طريق أخذ البيعة منه وإتّباع تعاليمه . عندما يطيع المريد أوامر شيخه وينجح بجميع الإختبارات يستحوذ على ثقة شيخه . عندها يرى الشيخ بأنّ المريد يمكن الثقة به فيزيل جميع الأحجبة بينه وبين الحضرة الإلهية . عند إزالة أيّ حجاب يتعرّض المريد لتجربة أخرى حيث تفتح أمامه آفاق جديدة من المعرفة . مع إزالة كلّ حجاب يصبح المريد أكثر تيقنا . وبهذه الطريقة يؤسس إيمان المريد ويستمرّ ذلك إلى أن يخضع لإرادة الله عزّ وجلّ .

إنّ جميع الطرق الصوفية توصل المرء إلى الحضرة الإلهية . فشيخ الطريق يمكنه  التواصل مع شيخه الذي يتواصل بدوره مع شيخه وهكذا دواليك حتّى نهاية السلسلة التي تصل إلى الشيخ الموصول مباشرة بالنبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم .والشيخ هو أيضا موصول بالنبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم . بالإضافة إلى ذلك للوصول إلى الحضرة الإلهية يعطى الشيخ أسرار وعلوم عالية , لذا يكون لديه توجيه كامل في كلّ شيء . فنحن في عتمة وبحاجة إلى النور , نور النبوّة لتخبرنا ما هو موجود أمامنا , ونور الولاية هذا يقودنا إلى الهدف الشخصي لوجودنا .

هدفنا الأساسي هو الجنّة التي لا نستطيع أن نراها دون أمر من الله عزّ وجلّ أو رسوله صلّى الله عليه وسلّم . فالحقيقة شيئ ثمين لا يمكن إعطاءها لأيّ كان . في هذا الوقت وللإتّصال حقا بالرسول صلّى الله عليه وسلّم , فإنّ الطريق الوحيدة المفتوحة لذلك هي الطريقة النقشبندية العليّة . فقد قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم بأنّ الطريق الوحيدة المفتوحة في آخر الزمان هي بوّابة أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه والتي هي مصدر الطريقة النقشبندية .

عند هجرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم من مكّة إلى المدينة كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم برفقة أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه عندما إلتجآ إلى غار ثور هربا من الأعداء . وعندما كانا في غار ثور قال أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه للرسول صلّى الله عليه وسلّم وبسبب قلقه على الحالة الحرجة التي وصل إليها الإسلام  "إنّ أعداءنا كثر ونحن إثنين " فأجابه الرسول صلّى الله عليه وسلّم "كلّا نحن ثلاثة " , أي أننا لسنا لوحدنا إنّ الله معنا . في هذه اللحظة سمع صوت عدد كمّ هائل من الأصوات  تردّد  "الله الله الله حق " , والتي تعد يمين الولاء للطريقة النقشبندية العلية . وهنا كان ولادة الطريقة النقشبندية العليّة .

في هذه اللحظة جمع سيّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه أرواح الأئمّة ال7007  أولائك الذين أختيروا حتّى يوم الحشر . وهم بدورهم إستدعوا أرواح من أختير ليكون مريد لهم في يوم الحشر في الكهف أيضا . إنّ الصوت الهائل في الكهف ينتمي إلى كلّ الأرواح التي  ستكون في المستقبل في الطريقة النقشبندية العلية والذين كانوا مع الله عزّ وجلّ في تلك اللحظة . فقط الذين كانوا في غار ثور في ذلك اليوم يقدّر لهم أن يكونوا أتباع الطريقة المميّزة , الطريقة النقشبندية العلية إلى يوم القيامة .

فالطريقة النقشبندية العلية التي نشأت في قلب الرسول صلّى الله عليه وسلّم ,إنتقلت سلطتها من خلال سيّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه إلى معلّمين آخرين في سلسلة غير منقطعة حتّى يومنا هذا . فقد أفضى الرسول صلّى الله عليه وسلّم بكلّ ما أعطي من حقيقة في قلب أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه . وبما أنّ سيّدنا أبو بكر الصدّيق هو الوحيد من الصحابة الذي أفضيت له كلّ الحقيقة في قلبه , لذا ترث الطريقة النقشبندية العلية أسمى ما أعطي من تعاليم الرسول صلّى الله عليه وسلّم . فالرسول صلّى الله عليه وسلّم قال " ما صبّ الله في قلبي شيء إلاّ وصببته في قلب الصدّيق رضي الله عنه " دعي أبو بكر الصدّيق " بالصدّيق " أو  "المصدّق التام " .

   إنّ مرتبة الصدّيق هي أعلى مرتبة يصل إليها الإنسان بعد مرتبة النبوّة . وكلّ من يتلقّى ثقافته الروحية من خلال تعاليم الطريقة النقشبندية يمكنه أن يتمنّى أن يصل أخيرا إلى مرتبة الصدّيق , وهي مرتبة الحقيقة المطلقة . ففي كلّ دين تعتبر مرتبة " الصدّيق " هي أعلى أفق من التفاني في الحقيقة وخاصة في الإسلام . ونشكر الله تعالى بأنّه قادنا إلى تلك المرتبة , بإتجّاه بريق يشبه بريق أكثر الكواكب إشعاعا في الفضاء , أي كوكب الزهرة .نحن الآن مبتدئين ونفتّش للوصول إلى تلك المرتبة متأمّلين من الله عزّ وجلّ أن لا ينظر إلى نقصنا بل أن يمنحنا مساعدته الإلهية حتّى نصل إلى هذا الهدف البعيد .

لذا فالطريقة النقشبندية العلية والتي وصلتنا من خلال سيّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه تنشّط أرواح المريدين إلى المدى الذي يجعل فيه المريد إرادته تتماشى مع إرادة شيخه . الخطوة الأولى للمريد هو البدء بأدنى مرتبة وهو إتّباع طريق أحد الأئمّة الأربعة . إذا لم تبدأ من الأسفل لا يمكنك الوصول إلى مرتبة أعلى .

قال الشيخ ناظم قدّس الله سرّه " أنا شخص أذن له أن يكون مرشدا على أكمل طريقة وهي الطريقة النقشبندية العلية . فالطريقة النقشبندية هي كالسماء التي تغطّي العالم بأكمله والتي لا يستطع أحدهم الهروب منها لأنّها تحتوي كافة الطرق الأخرى , فهي كاملة وأقصر طريقة . "

" جاءني الأمر أن أوضح لكم ما يلي , عندما يفقد أيّ منكم السيطرة على نفسه وهو في موقف محرج , ما عليه سوى أن يربط قلبه بقلبي فبمجرّد التفكير بي سيتسنىّ له الإتّصال بي مباشرة . عليهم أن يفكّروا بي فقط وهذا ما يجعلني أنظر إليه أو إليها . هذا الإتّصال سيفتح المجال لسريان طاقة فيك وسيحميك من الوقوع في موقف محرج . إنّها ليست قوّتي الروحية بل إنّني متّصل بسلسلة متّصلة بالله عزّ وجلّ من خلال الأولياء . أنا آخر جزء من هذه السلسلة التي تصل إليكم . فأنا كوصلة الجهاز الكهربائي الذي بإمكانكم وصل الكهرباء به ."

" النقش " هو وشم أو إنطباع . وإذا لم يكن عندنا صبر كاف لصناعة النقش لا يكمل النقش ,  فماذا عن نقش القلب . إنّ النقش على القلب هي كلمة "الله" عزّ وجلّ . وكلّ من يريد أن يكون هذا النقش على قلبه عليه المجيء إلى الطريقة النقشبندية التي هي أعلى طريقة بين جميع الأديان . ما أن يوشم الوشم سيكون الإنسان دائما مع ربّه . في هذه الحال تمحا الشخصية الفانية ويصبح الإنسان ممثلا لخالقه بين البشر . لا يصبح هناك وجود للشخصية ويصبح قلب الإنسان مدموغا بكلمة الله .

إنّ خاتم الرسل محمّد صلّى الله عليه وسلّم علّم صحابته بأن الجماعة فوق كلّ شيء فأخذهم كجماعته وإدخلهم في الجمعية معه . وبالتالي فإنّ ورثة الرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم مشايخ الطريقة النقشبندية يشدّدون على أهمية الجمعية , أي مجالسة الشيخ , والتي تعتبر كعامود مهم في تدريب الباحث . شاه نقشبند قدّس الله سرّه الإمام أكثر شهرة بين الأئمّة الذين نتبعهم  ,والتي سميّت الطريقة من بعده , والذي من دونه لما وجدت طريقة من بعده كان يكرّر بإستمرار في جمعيته " طريقتنا الصحبة والخير في الجمعية " . وقال أيضا بأنّه من كان في صحبة كهذه ولو لخمسة أو عشر دقائق سيحصل على فائدة روحية توازي بمنافعها عبادة سبعة سنوات , عبادة من النوافل .

وهناك فكرة يجب فهمها بأنّه عندما يجتمع أخوة أو أخوات في الطريقة من أجل الله عزّ وجلّ  , وبالإجماع رابطين قلوبهم مع مشايخ الطريقة هذا الإجتماع سيصل إلى المرتبة التي وصفناها سابقا . لا تخطئوا وتعتقدوا أنّ الإجتماع المفيد هو فقط الذي يوجد فيه الشيخ . عندما يجتمع أخوتنا وأخواتنا, على أحدهم أن يكون قناة لإيحآت تأتي من الشيخ , فأحدهم يتكلّم والآخرون يستمعون . أحدهم يأخذ من الشيخ والآخرون يأخذون من خلاله من الشيخ . الطريقة النقشبندية هي أكثر الطرق الملتزمة بتعاليم الرسول صلّى الله عليه وسلّم , والجمعيّة بهذه الطريقة كانت طريقة الرسول صلّى الله عليه وسلّم وطريقة الصحابة , حيث كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم  من عادته أن يعيّن أحدهم ليكون مسؤولا في غيابه .     

 
  2226961 visitors